Collège.Tizitchine

الثانوية الإعدادية تيزي تشين

نرحب بكل زوار المنتدى فحللتم أهلا و نزلتم سهلا
تم تتويج الثانوية الإعدادية تيزي تشين بجائزة أعلى نسبة نجاح بسلك التعليم الثانوي الإعدادي بالوسط القروي برسم الموسم الدراسي الحالي 2010/2011 الجائزة عبارة عن درع نحاسي
رمضان مبارك سعيد تقبله الله منا و منكم امين
تتقدم مؤسسة تيزي تشين بجميع أطرها التربوية والادارية الى السدة العالية بالله مولانا امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده بابهى حلل التهاني والاماني بمناسبة الذكرى الثانية عشر لعيد العرش، والى اسرته الملكية الكريمة و ولي عهده الامير الجليل مولاي الحسن والاميرة للاسلمى وصنو جلالة الملك ،الامير مولاي رشيد وكافة افراد الاسرة الملكية والشعب المغربي الابي طالبين من الله أن يحمي هذا البلد بما حمى به الذكر الحكيم و ان يديم نعمة السلم والامان على ربوع المملكة الشريفة ا
Tous nos voeux de bonheur et de santé pour vous et vos proches à l'occasion de l'Aïd

المواضيع الأخيرة

» عضوة جديدة معكم فهل من مرحب؟
الثلاثاء أغسطس 06 2013, 20:31 من طرف سناء أحساسي

» صور
الأربعاء يوليو 06 2011, 13:02 من طرف zine el alaoui

» أولمبياد الرياضيات الثالثة إعدادي - فرض 3 - 2010/2011
السبت يوليو 02 2011, 07:53 من طرف zine el alaoui

» اضرار التدخين -الخمر-المخدرات
السبت يوليو 02 2011, 01:46 من طرف zine el alaoui

» نادي المعلوميات
الجمعة مارس 11 2011, 11:40 من طرف zine el alaoui

» تزين فضاء المؤسسة احتفالا بالاعياد الوطني
الخميس مارس 10 2011, 09:05 من طرف zine el alaoui

» انشطة الغرس
الخميس مارس 10 2011, 06:01 من طرف zine el alaoui

» دوري في كرة القدم
الخميس مارس 10 2011, 03:05 من طرف zine el alaoui

» مشاركة فريق المؤسسة في البطولة الإقليمية للعدو الريفي
الخميس مارس 10 2011, 02:54 من طرف zine el alaoui

» نادي القرآن الكريم و علومه
الخميس مارس 10 2011, 02:48 من طرف zine el alaoui

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الخميس نوفمبر 22 2012, 13:51


    الشطرنج..

    شاطر
    avatar
    zine el alaoui

    عدد المساهمات : 219
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    الشطرنج..

    مُساهمة  zine el alaoui في الجمعة مارس 26 2010, 09:10




    الشطرنج

    الشطرنج لعبة فكرية وهي لعبة لوحة أي أنها تلعب على لوحة (الرقعة) مقسمة إلى 64 مربعاً، (8 مربعات × 8 مربعات) من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني (وغالبا ً الأبيض أو الأسود)، وهي لعبة ذهنية من أشهر اللُعَب في العالم. ويملك كل لاعب 16 حجرًا (قطعة) تتحرك كل منها باتجاهات محددة، والأحجار هي 8 جنود أو بيادق، وقلعتين وأحيانا ً تسمى رخ، وحصانين، وفيلين، ووزير(أو ملكة) وملك. أحد اللاعبين يتحكم بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) والآخر يتحكم بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (اسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب، فاللعبة تنتهي عند تلك النقطة.
    والشطرنج مثل سائر العلوم والفنون هي مقياس في تقدم الأمم وقد كان للشطرنج شأن في الحضارات القديمة ثم انتقلت أهميته إلى أوروبا وأمريكا، ومنشأ الشطرنج في الشرق في الهند على الأرجح ولو أنه توجد روايات تقول أن منشأهُ في مصر الفرعونية أو الصين أو فارس،وقد مرت لعبة الشطرنج بمراحل مختلفة في طريقة وقوانين اللعب والشطرنج الذي نلعبه حاليالقواعده وقوانينه المطبقة في العالم كله اسمه الشطرنج العصري (بالإنجليزية : modern chess ‏)، وذلك للتمييز بينه وبين الأنواع الأخرى من الشطرنج التي كانت تلعب في عصور سابقة وللشطرنج أبطاله ونبدأ من القرن العاشر حيث كان الصول أقوى لاعب يذكره التاريخ آنئذ ثم انتقلت البطولات العالمية من آسيا إلى أوروبا وأمريكا.


    التحكم بالوقت:



    وللتحكم بزمن اللعبة توضع ساعة (مؤقت زمني) تحوي عداداً للزمن المستخدم لكل لاعب، فيضغط اللاعب عليها عندما ينتهي من نقلته، فيتوقف حساب وقته وبالتالي تحسب الفترة الزمنية التي قضاها في اللعبة، واللاعب الذي ينفد وقته يخسر المباراة. وهناك عدة أنظمة توقيت لساعة الشطرنج في العالم.


    تاريخ الشطرنج
    بدايات الشطرنج:


    قطع الشطرنج
    تدعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها. وأكثر الآراء انتشارا هو أنها نشأت في الهند، فتكون تولدت من لعبة الشاطرونج التي يبدوا أنها اخترعت في القرن السادس الميلادي, كما يقال أنها فارسية الأصل أخترعها أحد الخدم المتواجدون عند شاه يسمّى طرنج وأطلق اسمه عليها "الشاه طرنج" وكان ذلك بعد أن طلب منه اختراع لعبة تعتمد على الذهن فقط وبعد أن اخترعها الخادم أعجب بها الشاه طرنج وطلب منه أن يختار هو المكافأة مهما كأنك قيمتها فطلب الخادم أن يوضع له في مربع الرقعة حبة قمح واحدة ثم يضاعف الرقم في المربع الثاني ثم يرفع القيمة (التي هي 2) مربع فتصبح في المربع الثالث 4 حبات ثم ترفع القيمة مربع في المربع الرابع وهكذا حتى ينتهي عدد المربعات على رقعة الشطرنج. فأستغرب الملك هذا الزهد في الطلب, إلا أن مكتشف اللعبة أصر على طلبه, وعند تنفيذ رغبته تبين للملك بان محتويات كل مخازنه من القمح لا تكفي تسديد هذه الهدية.
    (ملاحظة المجموع يساوي 2(64+1)-1 =36893488147419103231 قمحة أي مايعادل 36 مليون ترليون حبة قمح (تقريباً 3.689×1019) أنظر المضاعفات الأسية لمزيد من المعلومات.
    ولكن الشكل الشديد القرب منها المنتشر في الصين، أو شكل أقدم منها على أقل تقدير عرف بوجوده في الصين منذ القرن الثاني قبل الميلاد. انتشرت لعبة الشطرنج بعدها غرباً حتى وصلت أوروبا وشرقاً حتى وصلت إلى اليابان، مولدة تنويعات مختلفة عبر انتشارها. فمن الهند انتقلت إلى فارس، وانتشرت عبر العالم الإسلامي بعد فتح بلاد فارس، ووصلت روسيا عبر منغوليا، حيث كانت تلعب هناك منذ بداية القرن السابع للميلاد. ووصلت إسبانيا عبر العصور في القرن العاشر الميلادي، ووصفت في مخطوطة بعنوان Libro de los juegos تتحدث عن الشطرنج والطاولة (شيش بيش) والنرد.


    الشطرنج الحديث:
    قطع شطرنج




    سابقا، كان يمكن تحريك القطع في الشطرنج الأوروبية بعدد محدود من الحركات، فالفيلة كان بإمكانها التحرك خطوتين فقط بشكل قطري، والملكة كان بإمكانها التحرك خطوة واحدة بشكل قطري، والجنود لم يكن يسمح بتحريكهم خطوتين في أول حركة لهم، ولم يكن هناك حركة "التبييت" (تبديل مواقع الملك والقلعة). وبنهاية القرن الخامس عشر، كانت القوانين الحديثة للحركات الأساسية تم أخذها من إيطاليا، فأصبح يسمح بتحريك الجنود خطوتين في أول حركة لهم، وبذلك تجنب خسارة الجندي في أول حركة له إذا كان هناك جندي مقابل يهدده. والوزير (أو الملكة) أصبح أكثر القطع قوة وحرية بالحركة. وبالتالي فإن الشطرنج الحديثة تسمى أحيانا ب"شطرنج الملكة" أو "شطرنج الملكة المجنونة". واللعبة في أوروبا اليوم هي ذاتها تقريبا التي تلعب اليوم. والقوانين الحالية تم وضع اللمسات الأخيرة عليها في بواكير القرن التاسع عشر، باستثناء تفاصيل شروط الانسحاب.
    تصميم القطع الأكثر شيوعا اليوم ،المسمى الستاوتون (Staunton)، إبتكره ناثانيال كوك عام 1849، بتصديق من هوارد ستاوتون، أحد محترفي اللعبة في ذلك الوقت، وتم تبنيها بشكل رسمي من قبل Fédération Internationale des Échecs (FIDE) عام 1924.


    في الثقافة العامة
    التوصيف:
    حتى السبعينات من القرن الماضي، وعلى الأقل في الدول الناطقة بالإنجليزية، كانت مباريات الشطرنج تسجل وتنشر على شكل توصيف للحركات، وتم استبداله بالتوصيف الجبري للحركات (وهو أكثر اختصارا). وظهر منها عدة أشكال استخدمت لتوصيف المباريات والحركات للحاسوب، أكثرها انتشارا الـPGN.

    اللعب التنافسي

    المنظمات الرسمية:
    الهيئة الدولية المديرة للشطرنج هي ال FIDE، والتي ترأست بطولات العالم في الشطرنج لعقود. ولمعظم دول العالم منظمات وطنية للشطرنج. وبالرغم أن الشطرنج ليست لعبة أولمبية، إلا أن لها أولمبيادها الخاص، تعقد كل عامين كمنافسة بين الفرق.

    الألقاب والتصنيف

    أفضل لاعبي التاريخ حسب نظام (Elo):
    يعتبر معيار أو مقياس(Arpad Elo) أشهر نموذج إحصائي للاعبي الشطرنج. وفي كتابه الذي نشره عام 1978، أعطى أرباد إيلو تصنيف للاعبين بناء على أداءهم في اللعبة في خلال أفضل خمس سنوات من احترافهم. وحسب هذا التصنيف، فإن اللاعبين التاليين هم الأفضل على الإطلاق:
    • 2725 – خوزيه كابابلانكا
    • 2720 – ميخائيل بوتفنيك، إيمانويل لاسكر
    • 2700 – ميخائيل تال
    • 2690 – ألكسندر أليخين، بول شارل مورفي، فاسيلي سمايلسلوف.
    و في عام 1970، تبنى الإتحاد الدولي للشطرنج هذا القياس للاعبين الحاليين. ونتيجة لذلك، فإن هذا القياس هو الوسيلة المناسبة لقياس مهارات اللاعبين بين العصور المختلفة. والجدول التالي يبين أفضل 20 لاعباً في التاريخ.

    جدول لأفضل عشرين لاعباً مصنفاً، مع تاريخ حصولهم على أفضل تصنيف لأول مرة





    ترتيب أبطال العالم حسب مجموع سنوات الفوز:
    و ممن الممكن أيضا قياس مهارة اللاعبين المحترفين بطريقة أخرى وذلك عن حساب مجموع البطولات العالمية أو عدد سنوات الاحتفاظ باللقب. والجدول التالي يحسب أبطال العالم حسب عدد البطولات.




    الحاسوب والرياضيات



    ديب بلو
    تاريخياً وعلمياً هنالك رابط بعيد الأمد بين الشطرنج وعلم الرياضيات خصوصاً فروع مثل علم توافقيات ونظرية الاحتمالات.
    عدد الأوضاع القانونية في اللعبة يتراوح بين ال1043 وال1050 حيث ان بكل وضع قانوني هنالك ما بين الصفر وال218 إمكانية لحركة قانونية.
    ووثّقت عدّة محاولات لتطوير تكتيكات واستراتجيات لعب الشطرنج بواسطة وسائل رياضيّة. كما ووثّقة عدّة محاولات لبناء آلات ذكية تلعب الشطرنج مثل هي ذي تورك (1769) مفيستو وأجيب غير أنه تم كشف كل منها كخدعة (داخل آلة ذي تورك على وجه المثل كان يختبئ لاعب شطرنج بشري(
    أول آلة لاعبة شطرنج حقاً هي آلة الأجيدريكيستا El Ajedrecista التي بنيت في سنة 1912 على أيدي الرياضياتي الإسباني لاوناردو توريس (Leonardo Torres y Quevedo) حيث استطاعت أداء نهاية لعبة شطرنج ذات ثلث قطع من خلال تحريك ملك وقلعة. كما وتعتبر هذه آلة أول لعبة حاسوب تاريخيا. وفي عام 1997 فاز جهاز حاسوب في مباراة ضد بطل العالم للمرة الأولى حيث فاز الحاسوب ديب بلو من صنع شركة آي بي إم ضد بطل العالم غاري كاسباروف ) فوزين وخسارة واحدة وثلاثة تعادلات(


    ألعاب مشابهة:


    شطرنج سداسي
    • لعبة شوغي اليابنيّة.
    • شطرنج سداسي(Hexagonal chess)
    ملاحظات:
    • أطول مباراة شطرنج تستغرق نظرياً 4949 نقلة.
    • خلال مباراة Thorton و M. Walker عام 1992 سجل رقم قياسي في عدد النقلات دون أسر أي قطعة وهو مئة نقلة.
    • أطول زمن مسجّل للقيام بالتبييت كان في مباراة Bobotsor ضد Irkov عام 1966 في النقلة 46
    • أطول مباراة شطرنج استغرقت 269 نقلة بين Nikolic و Arsovic في بلغراد عام 1989 وانتهت بالتعادل.
    • أصغر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو جوردي مونت رينود Jordy Mont-Reynaud بعمر 10 سنوات وسبعة أشهر فقط وذلك عام 1994.
    • أكبر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو أوسكار شابيرو Oscar Shapiro بعمر 76 سنة.
    • نقلة البيدق الأولى (أي القفز مربعين) بدل المربع الواحد أول ما طبقت في اسبانيا عام 1280م.
    • جوديت بولغار Judit Polgar لاعبة مجرية (ولدت 1976م) وتعتبر اقوى لاعبة شطرنج في التاريخ : في عمر التاسعة سنة 1986 ربحت بطولة نيويورك المفتوحة إلى غير المصنفين عندما ربحت سبع مباريات وتعادلت في واحدة. وفي عمر 11 سنة حصلت على تصنيف 2350 نقطة ومنحت لقب أستاذ دولي فتكون بذلك قد حصلت على اللقب وهي أصغر من كاسباروف أو فيشر.وفي عمر 12 سنة أصبح تصنيفها 2555 نقطة ومنحت لقب المرأة الغراند ماستر. وتحصلت على الترتيب السادس عشر سنة 2006
    • الولايات المتحدة الأميركية هي البلد الوحيد الذي هزم الإتحاد السوفييتي مرتين في أولمبياد الشطرنج.
    • في عام 1985 لعب نوبيرت (Knoppert) خمسمائة مباراة شطرنج وكان توقيت كل مباراة 10 دقائق فقط وذلك خلال 68 ساعة متواصلة.
    • الفيل يسمى باللغة الإنكليزية (bishop) أي مطران

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 27 2017, 22:40